حجازيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حجازيات

تحملوني لو حصل مني تقصير...اهم شي ان الغلا دوم باقي.. ليت القلوب لها فحوص وتقارير .. وارسل لكم كشف الغلا واشتياقي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خير البشر

اذهب الى الأسفل 
+4
حجازي دبدوب
Eng.OMAR
7jazi skrr
نبض الحياة
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبض الحياة
الأدارة
الأدارة
نبض الحياة


ذكر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 15, 2008 8:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


كيف حالكم يا اعضاء المنتدى الغالي حجازيات ان شاء الله تكونو طيبين


الموضوع وبختصار شديد يتكلم عن خير البشر


محمد صلى الله عليه وسلم


حنكتب هنا كل شيء يخص خير البشر


كيف كان يصلي

كيف كان يتكلم

كيف كان يعيش

....ألخ


وكمان عن السيرة النبوية


وعن كل شيء في حياتو


امكن في بعضكم يقول ليش حط الموضوع زي كده


حطيتو كده عشان حياة خير البشر ما كانت دينية بس

كمان كانت اجتماعية

وكمان حطيتو عشان نجمع كل الي يتعلق بخير البشر صلى الله عليه وسلم


في موضوع واحد


فاتمنى من الاعضاء التفاعل ووضع المواضيع


واتمنى من المشرف التثبيت


وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7jazi skrr
الأدارة
الأدارة



ذكر
عدد الرسائل : 1267
العمر : 28
المزاج : mraa zft
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 15, 2008 9:44 pm

يلا بسم الله

أناها أبدأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7jazi skrr
الأدارة
الأدارة



ذكر
عدد الرسائل : 1267
العمر : 28
المزاج : mraa zft
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 15, 2008 9:50 pm

فضيلة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمة الله تعالى -

الحمد لله وحدة، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه، أما بعد:

فهذه كلمات موجزة في بيان صفة صلاة النبي ، أردت تقديمها إلى كل مسلم ومسلمة ليجتهد كل من يطلع عليها في التأسي به في ذلك لقوله : { صلوا كما رأيتموني أصلي } [رواه البخاري]، وإلى القارئ بيان ذلك:

1- يسبغ الوضوء، وهو أن يتوضأ كما أمره الله عملاً بقوله سبحانه وتعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ } [المائدة:6]، وقول النبي صلى الله عليه وسلّم: { لا تقبل صلاة بغير طهور }.

2- يتوجه المُصلي إلى القبلة وهي الكعبة أينما كان بجميع بدنه قاصداً بقلبه فعل الصلاة التي يريدها من فريضة أو نافلة، ولا ينطق بلسانه بالنية لأن النطق باللسان غير مشروع، لكون النبي لم ينطق بالنية ولا أصحابه رضي الله عنهم، ويسن أن يجعل له سترة يصلي إليها إن كان إماماً أو منفرداً، لأمر النبي صلى الله عليه وسلّم بذلك.

3- يُكبّر تكبيرة الإحرام قائلاً: ( الله أكبر ) ناظراً ببصره إلى محل سجوده.

4- يرفع يديه عند التكبير إلى حذو منكبيه أو إلى حيال أذنيه.

5- يضع يديه على صدره، اليمنى على كفه اليسرى. لورود ذلك من حديث وائل بن حجر وقبيصة بن هلب الطائي عن أبيه رضي الله عنهم.

6- يُسن أن يقرأ دعاء الاستفتاح وهو: ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقّني من خطاياي كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ).

وإن شاء قال بدلاً من ذلك: ( سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك ) ثم يقول: ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم ) ويقرأ سورة الفاتحة، لقوله : { لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب }.

ويقول بعدها ( آمين ) جهراً في الصلاة الجهرية، وسراً في السرية، ثم يقرأ ما تيسر له من القرآن، والأفضل أن يقرأ بعد الفاتحة في الظهر والعصر والعشاء من أوساط المفصل، وفي الفجر من طواله وفي المغرب تارة من طوالة، وتارة من قصاره عملاً بالأحاديث الواردة، ويشرع أن تكون العصر أخف من الظهر.

7- يركع مكبراً رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو أذنيه، جاعلاً رأسه حيال ظهره، واضعاً يديه على ركبتيه، مفرقاً أصابعه، ويطمئن في ركوعه ويقول: ( سبحان ربي العظيم ) والأفضل أن يكررها ثلاثاً أو أكثر، ويستحب أن يقول مع ذلك ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ).

8- يرفع رأسه من الركوع، رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو أذنيه قائلاً: ( سمع الله لمن حمده ) إن كان إماماً أو منفرداً، ويقول بعد قيامه: ( ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ملء السموات وملء الأرض، وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد ).

وإن زاد بعد ذلك: ( أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) فهو حسن، لأن ذلك قد ثبت عن النبي في بعض الأحاديث الصحيحة.

أما إن كان مأموماً فإنه يقول عند الرفع: ( ربنا ولك الحمد ) إلى آخر ما تقدم. ويستحب أن يضع كل منهم يديه على صدره، كما فعل في قيامه قبل الركوع، لثبوت ما يدل على ذلك عن النبي من حديث وائل بن حجر وسهل بن سعد رضي الله عنهما.

9- يسجد مكبراً واضعاً ركبتيه قبل يديه إذا تيسر ذلك، فإن شق عليه قدم يديه قبل ركبتيه، مستقبلاً بأصابع رجليه ويديه القبلة، ضاماً أصابع يديه، ويكون على أعضائه السبعة: الجبهة مع الأنف، واليدين والركبتين، وبطون أصابع الرجلين. ويقول: ( سبحان ربي الأعلى ) ويكرر ذلك ثلاثاً أو أكثر.

ويستحب أن يقول مع ذلك: ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ) ويكثر من الدعاء لقول النبي : { أما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكـم } [رواه مسلم في صحيحه].

وقولـه صلى الله عليه وسلـم: { أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء } [رواه مسلم في صحيحه]. ويسأل ربه له ولغيره من المسلمين من خيري الدنيا والآخرة، سواء أكانت الصلاة فرضاً أو نفلاً، ويجافي عضديه عن جنبيه، وبطنه عن فخذيه، وفخذيه عن ساقيه، ويرفع ذراعيه عن الأرض، لقول النبي : { اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب } [متفق عليه].

10- يرفع رأسه مكبراً، ويفرش قدمه اليسرى ويجلس عليها، وينصب رجله اليمنى، ويدع يديه على فخذيه وركبتيه ويقول: ( رب اغفر لي، رب اغفر لي، اللهم اغفر لي وارحمني وارزقني وعافني واهدني واجبرني )، ويطمئن في هذا الجلوس حتى يرجع كل فقار إلى مكانه كاعتداله بعد الركوع، لأن النبي كان يطيل اعتداله بعد الركوع وبين السجدتين.

11- يسجد السجدة الثانية مكبراً، ويفعل فيها كما فعل في السجدة الأولى.

12- يرفع رأسه مكبراً، ويجلس جلسة خفيفة مثل جلوسه بين السجدتين وتسمى جلسة الاستراحة، وهي مستحبة في أصح قولي العلماء. وإن تركها فلا حرج، وليس فيها ذكر ولا دعاء، ثم ينهض قائماً إلى الركعة الثانية معتمداً على ركبتيه إن تيسر ذلك، وإن شق عليه اعتمد على الأرض، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر له من القرآن بعد الفاتحة. ثم يفعل كما فعل في الركعة الأولى.

ولا يجوز للمأموم مسابقة إمامه، لأن النبي حذر أمته من ذلك، وتُكره موافقته للإمام، والسنة له أن تكون أفعاله بعد إمامه من دون تراخ وبعد انقطاع صوته، لقول النبي : { إنما جُعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه، فإذا كبر فكبروا، وإذا ركع فاركعوا، وإذا قال: سمع الله لمن حمده، فقولوا: ربنا ولك الحمد، فإذا سجد فاسجدوا } [متفق عليه].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7jazi skrr
الأدارة
الأدارة



ذكر
عدد الرسائل : 1267
العمر : 28
المزاج : mraa zft
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 15, 2008 9:52 pm

13- إذا كانت الصلاة ثنائية، أي ركعتين كصلاة الفجر والجمعة والعيد، جلس بعد رفعه من السجدة الثانية ناصباً رجله اليمنى، مفترشاً رجله اليسرى، واضعاً يده اليمنى على فخذه اليمنى، قابضاً أصابعه كلها إلا السبابة، فيشير بها إلى التوحيد، وإن قبض الخنصر والبنصر من يده وحلق إبهامهما مع الوسطى، وأشار بالسبابة فحسن، لثبوت الصفتين عن النبي . والأفضل أن يفعل هذا تارة وهذا تارة، ويضع يده اليسرى، على فخذه اليسرى وركبته، ثم يقرأ التشهد في هذا الجلوس. وهو: ( التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) ثم يقول: ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ).

ويستعيذ بالله من أربع فيقول: ( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال ).

ثم يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، وإذا دعا لوالديه أو غيرهما من المسلمين فلا بأس، سواء أكانت الصلاة فريضة أو نافلة، ثم يسلم عن يمينه وشماله قائلاً: ( السلام عليكم ورحمة الله.. السلام عليكم ورحمة الله ).

14- إن كانت الصلاة ثلاثية كالمغرب، أو رباعية كالظهر والعصر والعشاء، قرأ التشهد المذكور آنفاً، مع الصلاة على النبي ثم نهض قائماً معتمداً على ركبتيه، رافعاً يديه إلى حذو منكبيه قائلاً: ( الله أكبر ) ويضعهما أي يديه على صدره، كما تقدم ويقرأ الفاتحة فقط.

وإن قرأ في الثالثة والرابعة من الظهر زيادة على الفاتحة في بعض الأحيان فلا بأس، لثبوت ما يدل على ذلك عن النبي من حديث أبي سعيد رضي الله عنه، ثم يتشهد بعد الثالثة من المغرب، وبعد الرابعة من الظهر والعصر والعشـاء، ويصلي على النبي ويتعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال، ويكثر من الدعاء، ومن ذلك: ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) كما تقدم ذلك في الصلاة الثنائية.

لكن يكون في هذا الجلوس متوركاً واضعاً رجله اليسرى تحت رجله اليمنى، ومقعدته على الأرض ناصباً رجله اليمنى، لحديث أبي حميد الساعدي في ذلك. ثم يسلم عن يمينه وشماله، قائلاً: ( السلام عليكم ورحمة الله... السلام عليكم ورحمة الله ).

ويستغفر الله ثلاثاً ويقول: ( اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ).

ويسبح الله ثلاثاً وثلاثين ويحمده مثل ذلك، ويكبره مثل ذلك، ويقول تمام المائة: ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير ) ويقرأ آية الكرسي، وقل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس بعد كل صلاة. ويستحب تكرار هذه السور الثلاث، ثلاث مرات بعد صلاة الفجر، وصلاة المغرب، لورود الحديث الصحيح بذلك عن النبي ، كما يستحب أن يزيد بعد الذكر المتقدم بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب قول: ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ) عشر مرات لثبوت ذلك عن النبي .

وإن كان إماماً انصرف إلى الناس وقابلهم بوجهه بعد استغفاره ثلاثاً، وبعد قوله: ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام )، ثم يأتي بالأذكار المذكورة، كما دلت على ذلك أحاديث كثيرة عن النبي ، ومنها حديث عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم. وكل هذه الأذكار سُنة وليست بفريضة.

ويستحب لكل مسلم ومسلمة، أن يصلي قبل صلاة الظهر أربع ركعات، وبعدها ركعتين، وبعد صلاة المغرب ركعتين، وبعد صلاة العشاء ركعتين، وقبل صلاة الفجر ركعتين، الجميع اثنتا عشرة ركعة، وهذه الركعات تسمى الرواتب؛ لأن النبي كان يحافظ عليها في الحضر.

أما في السفر فكان يتركها إلا سنة الفجر والوتر، فإنه كان عليه الصلاة والسلام يحافظ عليهما حضراً وسفراً، ولنا فيه أسوة حسنة، لقول الله سبحانه: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } [الأحزاب:21]، وقوله عليه الصلاة والسلام: { صلوا كما رأيتموني أصلي } [البخاري]. والأفضل أن تُصلى هذه الرواتب والوتر في البيت فإن صلاها في المسجد فلا بأس، فيقول النبي : { أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبه } [متفق على صحته].

والمحافظة على هذه الركعات من الأسباب في دخول الجنة؛ لما ثبت في صحيح مسلم، عن أم حبيبة رضي الله عنها أنها قالت: سمعت النبي يقول: { ما من عبد مسلم يصلى لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة }. وقد فسرها الإمام الترمذي في روايته لهذا الحديث بما ذكرنا.

وإن صلى أربع ركعات قبل صلات العصر، واثنتين قبل صلاة المغرب، واثنتين قبل العشاء، فحسن؛ لقوله : { رحم الله امرءاً صلى أربعاً قبل العصر } [رواه أحمد وأبو داود، والترمذي وحسنه، وابن خزيمة وصححه، وإسناده صحيح]، ولقوله عليه الصلاة والسلام: { بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة، ثم قال في الثالثة: لمن شاء } [رواه البخاري].

وإن صلى أربعاً بعد الظهر وأربعاً قبلها فحسن؛ لقوله : { من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله تعالى على النار } [رواه الإمام الأحمد وأهل السنن بإسناد صحيح، عن أم حبيبة رضي الله عنها].
والمعنى: أنه يزيد على السنة الراتبة ركعتين بعد الظهر؛ لأن السنة الراتبة أربع قبلها واثنتان بعدها، فإذا زاد ثنتين بعدها حصل ما ذكر في حديث أم حبيبة رضي الله عنها.

والله ولي التوفيق... وصلى الله وسلم على نبينا محمد بن عبدالله وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الحياة
الأدارة
الأدارة
نبض الحياة


ذكر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 15, 2008 11:55 pm

سبقتني وبدات يا سكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الحياة
الأدارة
الأدارة
نبض الحياة


ذكر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 15, 2008 11:57 pm

مولده صلى الله عليه وسلم

تزوج عبد الله والد النبي صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن حكيم؛ وعمره ثماني عشرة سنة ، وهي يومئذ من أفضل نساء قريش نسباً وأكرمهم خلقاً. ولما دخل بها حملت برسول الله صلى الله عليه وسلم، وسافر والده عبد الله عقب ذلك بتجارة له إلى الشام فأدركته الوفاة بالمدينة (يثرب) وهو راجع من الشام ، ودفن بها عند أخواله بني عدى بن النجار، وكان ذلك بعد شهرين من حمل أمه آمنة به صلى الله عليه وسلم.

وقد توفي والد النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يترك من المال إلا خمساً من الإبل وأمَته (أم أيمن).

ولما تمت مدة الحمل ولدته صلى الله عليه وسلم بمكة المشرفة في اليوم الثانى عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، الذي يوافق سنة 571 من ميلاد المسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام، وهو العام الذي أغار فيه ملك الحبشة على مكة بجيش تتقدمه الفيلة قاصداً هدم الكعبة (البيت الحرام) فأهلكهم الله تعالى.

كانت ولادته صلى الله عليه وسلم في دار عمه أبي طالب في شِعْب بني هاشم، أي مساكنهم المجتمعة في بقعة واحدة، وسماه جده عبد المطلب (محمداً) ولم يكن هذا الاسم شائعاً إذ ذاك عند العرب ولكن الله تعالى ألهمه إياه فوافق ذلك ما جاء في التوراة من البشارة بالنبي الذي يأتي من بعد عيسى عليه الصلاة والسلام مسمى بهذا الاسم الشريف، لأنه قد جاء في التوراة ما هو صريح في البشارة بنبي تنطبق أوصافه تمام الانطباق على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: مسمى، أو موصوفا بعبارة ترجمتها هذا الاسم، كما جاءت البشارة به صلى الله عليه وسلم على لسان عيسى عليه الصلاة والسلام باسمه أحمد، وقد سمى بأحمد كما سمى بمحمد صلى الله عليه وسلم.

وكانت قابلته صلى الله عليه وسلم الشفاء أم عبد الرحمن بن عوف وحاضنته أم أيمن بركة الحبشية أَمَة أبيه عبد الله، وقد ورد في الحديث أنه صلى الله عليه وسلم وُلد مختوناً، وورد أيضا أن جده عبد المطلب ختنه يوم السابع من ولادته الذي سماه فيه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الحياة
الأدارة
الأدارة
نبض الحياة


ذكر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 3:20 am


الاسراء والمعراج
دليل باهر على عظمة النبي صلّى الله عليه وسلم

الحمد لله الذي دحى الأرض ورفع السماء، وتنزه عن التحيز في الجهات والأنحاء، والصلاة
والسلام على سيدنا محمد باهي السناء من أكرمه ربه بمعجزة المعراج والإسراء.


يقول الله تعالي: * سـبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصا الذي باركنا حوله لنريه من ءاياتنا إنه هو السميع البصير * ( سورة الإسراء /ءاية 1).

إن من المعجزات الباهرات التي أيد الله بها الحبيب المصطفى معجزة الإسراء والمعراج العظيمة،
تلك المعجزة التي جاءت برهاناً مبيناً وضياءً ساطعاً منيراً وهاجاً للمؤمنين الصادقين، وإظهاراً لسمو مقام سيد المرسلين وحبيب رب العالمين سيدنا محمد رسول الله. في السنة الخامسة قبل الهجرة وفي عـــــــام الـحــــــزن بعدما أوذي رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكثير من أصحابه كانت هذه المعجزة العظيمة التي اختص الله بها حبيبه وصفيَّه أبا القاسم محمداً
دون غيره من سائر الأنبياء والمرسلين السابقين المكرمين،
كيف لا، وهو أفضلهم وأكرمهم وأحبهم إلى الله رب العالمين وقد أعطاه الله مقاماً لا ينبغي لأحد غيره على الإطلاق.

معجزة الاسراء والمعراج كانت بدايتها إنطلاقاً من أم القرى مكة المكرمة أحب ابلاد إلى الله وإلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
حيث جاءه أمين الوحي جبريل عليه السلام إلى حيث كان ينام في بيت بنت عمه أم هانئ بنت أبي طالب بين علي وحمزة رضي الله عنهما،
ثم انطلقا في رحلة الإسراء عى البراق ورسول الله صلي الله عليه وسلم أشرف الخلق علي ظهره.

وكان في أثناء طريقهما محطاتٌ ينزل بها صلي الله عليه وسلم فيصلى ركعتين فنزل بطيبة المدينة المنورة وبطور سيناء
حيث كان موسى الكليم صلى الله عليه وسلم وببيت لحم حيث مولد المسيح عيسى ابن مريم عليهما السلام،
وهذا فعلٌ يقتبس منه جواز التبرك بآثار الصالحين كما تبرَّك صلى الله عليه وسلم في هذه المواضع التي فيها من ءاثار أنبياء الله تعالى.
ومن ثم تابع بصحبة جبريل الأمين عليه السلام ورأى أثناء سيره عجائب وغرائب فمر بقوم يزرعون ويحصدون
كلما حصدوا الزرع عاد كما كان وهم المجاهدون في سبيل الله،
وءاخرين ترضخ رؤوسهم بحجارةٍ ضخمةٍ ثم تعود كما كانت وهم تاركو الصلاة،
ومر على عجوز فسألها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبريل عليه السلام فأخبره بأنها الدنيا، الدنيا بصورة عجوز وهو إشارة إلى قرب زوالها وأننا صرنا إلى ءاخر الزمان.
وما زال يرى عجائب يطول سردها حتى انتهي عليه الصلاة والسلام إلى المسجد الأقصى المبارك،
هذا المسجد العظيم الذي طابت أرضه وتنوّرت أطرافه وبورك فيه ببركة النبيين الكرام الذي جمعهم الله له
وكان اللقاء الكبير العظيم المبارك، وإذا بالحبيب محمد صلى الله عليه وسلم يتقدم فيصلي بهم إماماً
فأنْعِم به من سيدً عظيم سندٍ وإمام فاق كل إمام، وما هو إلا أن انقضت الصلاة
حتى عُرج به من على ثرى تلك الأرض الطيبة، أرض المعراج أرض فلسطين العربية الحبيبة، أرض الأقصى الذي بوركت حوله بالأنبياء والمرسلين، من هناك انطلق صلى الله عليه وسلم
مع جبريل عليه السلام على المرقاة إلى السبع الطباق يطويها سماءً إثر سماء، ثم رجع إلى مكة في ليلة واحدة.



من عجائب ما رأى الرسول في إسرائه

* الدنيا : رءاھا بصورة عجوز .

* إبليس : رءاه متنحياً عن الطريق .

* قبر ماشطة بنت فرعون وشمَّ منه رائحة طيبة .

* المجاھدون في سبيل لله : رءاھم بصورة قوم يزرعون ويحصدون في يومين .

* خطباء الفتنة : رءاھم بصورة أناس تُقْرَضُ ألسنتھم وشفاھھم بمقاريض من نار.

* الذي يتكلم بالكلمة الفاسدة: رءاه بصورة ثور يخرج من منفذ ضيق ثم يريد أن يعود فلا يستطيع .

* الذين لا يؤدّون الزكاة :رءاھم بصورة أناس يَسْرَحون كالأنعام على عوراتھم رقاع .

* تاركو الصلاة : رأى قوماً ترضخ رءوسھم ثم تعود كما كانت ، فقال جبريل : ھؤلاء الذين تثاقلت رءوسھم عن تأدية الصلاة .

* الزناة : رءاھم بصورة أناس يتنافسون على اللحم المنتن ويتركون الجيد .

* شاربو الخمر: رءاھم بصورة أناس يشربون من الصديد الخارج من الزناة .

* الذين يمشون بالغيبة : رءاھم بصورة قوم يخمشون وجوھھم وصدورھم بأظفار نحاسية .

أما المعراج فھو ثابت بنص الأحاديث الصحيحة ، أما القرءان فلم ينص عليه نصاً صريحا.


----------------------------------------------



من عجائب ما رأى الرسول في المعراج وحصل له

* مالك خازن النار: ولم يضحك في وجه رسول لله .فسأل جبريل لماذا لم يرهُ ضاحكاً إليه كغيره . فقال: إن مالكاً لم يضحك منذ خلقه لله تعالى ، ولو ضحك لأحد لضحك إليك.

* البيت المعمور : وھو بيت مشرف في السماء السابعة وھو لأھل السماء كالكعبة لأھل الأرض ، كل يوم يدخُلُهُ سبعون ألف ملكٍ يصلون فيه ثم يخرجون ولا يعودون أبداً .

* سدرة المنتھى : وھي شجرة عظيمة بھا من الحسن ما لا يصفه أحد من خلق لله ، يغشاھا فَراشٌ من ذھب ، في السماء السابعة . r وأصلھا في السماء السادسة وتصل إلى السابعة ، ورءاھا رسول لله

* الجنة : وھي فوق السموات السبع فيھا ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سَمِعَتْ ولا خَطَرَ على قلب بشر مما أعدّه لله للمسلمين الأتقياء خاصة ، ولغيرھم ممن يدخل الجنة نعيم يشتركون فيه معھم .

* العرش : وھو أعظم المخلوقات ، وحوله ملائكة لا يعلم عددھم إلا لله . وله قوائم كقوائم السرير يحمله أربعة من أعظم الملائكة ، ويوم القيامة يكونون ثمانية .

* وصوله إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام :انفرد رسول لله عن جبريل بعد سدرة المنتھى حتى وصل إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام التي تنسخ بھا الملائكة في صحفھا من اللوح المحفوظ .

* سماعه كلام لله تعالى الذاتي الأزلي الأبدي الذي لا يشبه كلام البشر.

* رؤيته عزّ وجلّ بفؤاده لا بعينه : مما أكرم لله به نبيه في المعراج أن أزال عن قلبه الحجاب المعنوي، فرأى لله بفؤاده ، أي جعل لله له قوة الرؤية في قلبه لا بعينه ، لأن لله لا يرى بالعين الفانية في الدنيا ، فقد قال الرسول ( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا )).



أحبائي أرجو أن لا أكون قد أطلب بالكلام، أتمنى أن يكون ما كتبته وافٍ لتصل إلى قلوبكم وعقولكم كما ينبغي.
وأسأل الله لي ولكم الثبات علي دينه



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eng.OMAR
عضو شرف
عضو شرف
Eng.OMAR


ذكر
عدد الرسائل : 248
العمر : 35
المزاج : لزيز ورااااايق
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 8:09 am

موضوعك في غاية الروعه



ولي عودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حجازي دبدوب
حجازي فله
حجازي فله



ذكر
عدد الرسائل : 27
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 3:03 pm


موضوعك جدن شيق ومره حلو برضو انا ليا عودة


بس ياجماعه انا اشوف انو كل واحد فينا اذا بيحط رد يقرا شي مكتوب وما ينقله نسخ ولصق


عشان نستفيد كلنا انا حابب انو كل واحد يكتب بطريقتو الخاصة عشان توصلنا كلنا المعلومة>>اقتراااااااااااااااح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.YoOoYoOo
المدير العام
المدير العام
Dr.YoOoYoOo


انثى
عدد الرسائل : 1635
العمر : 30
الموقع : في قلب إلي يحبوني..
المزاج : منشــكحه ^_^
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 7:44 pm

شوف أنا قريت بداية الموضوع بس طالعت في الردود شفتهااا


طووووووووووووووووووووووويله و بصراحه ما تشجع أنو الواحد يقراها مدري ليش


تعرفوني كسلانه راجعه من المدرسه و تعبااااانه


بس حأقراها يعني حأقراها


بس فكررة الموضووووع مررررررره نايس و وااااو و مرررره قووود


بس بقترح أقتراح

ليش مانعمل منتدى فرعي داخل مجلس أهل الخير عن خير البشر

و بكده ممكن أنو كل موضوع يحطو أي عضو عن خير البشر

ياخد حقوو في الرد و النقاش

طبعا دا أقتراح أنتو أش تقووولوووا؟؟؟و مشرفنا أش يقول؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7gazyat.yoo7.com
7jazi skrr
الأدارة
الأدارة



ذكر
عدد الرسائل : 1267
العمر : 28
المزاج : mraa zft
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 10:13 pm

أنا موافق
أنا دحين ها كتب كمان
وشكرا ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7jazi skrr
الأدارة
الأدارة



ذكر
عدد الرسائل : 1267
العمر : 28
المزاج : mraa zft
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 10:23 pm


معركة بدر الكبرى
الاستعدادات للمواجهة
لقد بدأت الأسباب الموضوعية تنضج لحدوث الصراع المباشر بين قريش والمسلمين، بعد أن حسمت قريش خيار المواجهة مع المسلمين في ظلّ إصرار من قبل الرسول (ص)، على اقتحام مواطن التأثير في الحياة القرشية والمكية، ولذلك لـم يبقَ إلاَّ السبب المباشر لحصول الانفجار بين الطرفين، وكان في ذلك الوقت قد ترامت الأنباء إلى يثرب أنَّ قافلة كبيرة لقريش تضمّ ألف بعير قادمة من الشام إلى مكة يقودها أبو سفيان بما لا يزيد على الأربعين من الرجال.
إنَّ وقوع مثل هذه القافلة بأيدي المسلمين سيشكِّل ـ لو حصل ـ ضربة قاصمة لقريش من الناحيتين الاقتصادية والسياسية، ويحقق للمسلمين مكسباً سياسياً واقتصادياً، يجعل من قريش عاجزة عن حماية المقوِّم الأساسي لحياتها، ما يمكن أن يؤدي إلى زوال كيانها لو استمرت الحال هذه على نفس الوتيرة من النكسات. وما نلمسه من قول الرسول(ص) هو أنَّ التركيز يتمّ على العامل الاقتصادي: "هذه عير قريش، فيها أموالهم، فاخرجوا إليها، لعلّ اللّه ينفلكموها".
ولم يعزم الرسول(ص) على أحد بالخروج، ولم يستحثّ متخلّفاً، بل ترك حرية القرار لكلّ فرد، ثُمَّ سار ـ بعد ـ بمن أمكنه الخروج، ولم يكن أحدٌ يتوقع أنَّ لقاءً مسلحاً حاسماً سيتمخض عن التحدّي الجديد، وحسبوا أنَّ مضيهم في هذا الوجه لن يختلف عمّا ألفوه في السرايا والغزوات السابقة، لذلك لـم يأخذوا أهبتهم الكاملة من السّلاح والتأهب.
وكانت همم المسلمين قد فترت عندما وردت إليهم أخبار تفيد بأنَّ القافلة قد غيّرت طريقها، وغالب الرسول (ص) هذا الفتور العارض، وحذّر أصحابه من عقبى العود السريع إلى المدينة إن فاتهم مال مكة وخرج إليهم رجالها، وأصرّ على ضرورة تعقب المشركين أينما كانوا، وقد عبّر الله عن ذلك في قوله تعالى: ]كما أخرجك ربّك من بيتك بالحقّ وإنَّ فريقاً من المؤمنين لكارهون* يجادلونك في الحقّ بعدما تبيّن كأنَّما يساقون إلى الموت وهم ينظرون[ (الأنفال:5 ـ 6).
والذين كرهوا لقاء قريش، إنما كان كرههم لذلك لأنهم لم يعرفوا الحكمة في خوض معركة مباغتة دون إتقان ما ينبغي لها من عدّة وعدد، بيد أنَّ الرسول(ص) بحكمته استطاع أن يبـرّد هذه المخاوف، واختفت على عجل من المسلمين مشاعر التردّد، وانطلق الجميع خفافاً إلى غايتهم.
أمّا أبو سفيان فإنَّه ما إن أحسّ بالخطر على قافلته، حتّى أرسل (ضمضم بن عمرو الغفاري) إلى مكة يستصرخ أهلها حتى يُسارعوا إلى استنقاذ أموالهم. وما إن وصل ضمضم إلى مكة حتّى صرع بعيره، وحوّل رحله، وشقّ قميصه، وراح يصرخ، يا معشر قريش اللطيمة اللطيمة! أموالكم مع أبي سفيان قد عرض لها محمَّد مع أصحابه لا أرى أن تدركوها، الغوث الغوث!
وسرعان ما استجاب النّاس لندائه، فهم إمّا خارج وإمّا باعث مكانه رجلاً، وتجمعت قريش كلّها في تسعمائة وخمسين رجلاً، معهم مائتا فرس يقودونها، ولـم يتخلّف من أشرافها أحد خلا أبو لهب الذي يبدو أنَّ مرضه وكبره أقعداه عن اللحاق بالمستنفرين.
لكنَّ أبا سفيان لـم ينتظر قدوم النجدة، بل بذل أقصى ما لديه من حذرٍ ودهاء لمخاتلة المسلمين والإفلات من قبضتهم، وقد كاد يسقط بالعير جمعاء في أيديهم وهم يشتدون في مسيرهم نحو بدر، غير أنَّ الحظ أسعفه، والتقى بمجدي بن عمرو، فسأله إذا كان قد أحسّ بأحد، فقال له ما رأيت أحداً أنكره، غير أنَّي رأيت راكبين أناخا في هذا التل ثُمَّ استقيا في شنّ لهما وانطلقا. فأتى أبو سفيان مناخهما، وتناول بعرات من فضلات الراحلتين، ثُمَّ فتّها فإذا فيها النوى، فقال: هذه واللّه علائف يثرب! وأدرك أنّ الرجلين من أصحاب محمَّد وأنَّ جيشه هنا قريب، فرجع إلى العير يضرب وجهها عن الطريق شارداً نحو الساحل، تاركاً بدراً إلى يساره، وبذلك استطاع أبو سفيان أن يفلت من قبضة المسلمين.
ولما أحرز أبو سفيان القافلة أرسل إلى قريش يدعوهم إلى الرجوع إلى مكة: "إنَّكم إن خرجتم لتمنعوا عيركم وأموالكم ورجالكم فقد نجّاها اللّه فارجعوا، ولكنَّ أبا جهل بن هشام رفض العودة وأصرّ على المضيّ إلى بدر، حيث كان للعرب هناك سوق يجتمعون فيه كلّ عام ثلاثة أيام وهذا ما عبّر عنه أبو جهل بقوله: "ننحر الجزور ونطعم الطعام ونسقي الخمر، وتفرّق علينا القيان وتسمع بنا العرب وبمسيرنا وبجمعنا فلا يزالون يهابوننا أبداً بعدها".
ولعلّ أبا جهل كان ينطق بما يختلج لدى قريش ويُعبّر عن الأزمة التي حلّت بها جراء ما حقّقه المسلمون من انتصار على المستويات السياسية والعسكرية والنفسية، ولهذا كان لا بُدَّ لقريش من أن تعمل لكي تعيد الاعتبار إلى مكانتها وهيمنتها على بقاع واسعة من الحجاز.
وفي المقابل، كان الرسول(ص) قد انطلق بأصحابه البالغ عددهم ثلاثمائة وأربعة عشر رجلاً، مستخلفاً على المدينة أبا لبابة، ومقيماً عمرو بن أم مكتوم إماماً على الصلاة بالنّاس، ودفع اللواء الأبيض إلى مصعب بن عمير، وأمّا الرايتان السوداوان فقد حمل عليّ إحداهما وتدعى العقاب، أمّا الأخرى فقد حملها بعض الأنصار.
أمّا العتاد فكان متواضعاً قياساً لما كان يمتلكه أهالي قريش، فلم يكن لديهم سوى سبعين بعيراً كان كلّ ثلاثة يتناوبون واحداً منها، ومن الخيول سوى اثنتين.
ولما وصل المسلمون قريباً من بدر، حيث طريق القوافل بين مكة وبلاد الشام، بعث الرسول (ص) إلى هناك اثنين من أتباعه ليحتسب له الأخبار عن قافلة أبي سفيان التي كانوا يظنون أنَّها لا زالت في المنطقة، وانطلق هو وأصحابه في أعقابهما.
وما لبث الرسول(ص) أن عسكر بأصحابه قريباً من ماء بدر، وعندما حلّ المساء، بعث ثلاثة من رجاله الموثوقين: عليّ بن أبي طالب، وسعد بن أبي وقاص، والزبير بن العوام، على رأس جماعة من المسلمين ليتحسسوا الأحوال ويلتمسوا الأخبار، فألقوا القبض على غلامين لقريش كانا يمدانها بالماء، فجاؤوا بهما إلى الرسول (ص) ـ وهو قائم يصلي ـ فسألوهما عن انتمائهما فاعترفا بانتمائهما للجيش القرشي: "نحن سقاة قريش بعثونا نسقيهم من الماء".
وبعد أن أنهى (ص) صلاته سألهما عن أحوال قريش، فأخبراه: "هم واللّه وراء هذا الكثيب الذي ترى بالعدوة القصوى، فقال لهم: كم القوم؟ قالا: لا ندري، قال: كم تنحرون كلّ يوم؟ قالا يوماً تسعاً ويوماً عشراً، فقال (ص): القوم بين التسعمائة والألف، ثُمَّ سألهما: فمن فيها من أشراف قريش؟ فطفقا يستعرضان عدداً من قادة قريش فيهم عتبة وشيبة أبناء ربيعة، وأبو جهل بن هشام، وأميّة بن خلف، وسهيل بن عمرو، وعمرو بن عبد ود، ونوفل بن خويلد... وحينذاك أقبل الرسول (ص) على أصحابه وقال: هذه مكة ألقت إليكم أفلاذ أكبادها...".
وهنا أدرك الرسول (ص) أنَّه أمام وضع جديد، يقضي بمواجهة قريش بعدتها وعديدها، بالرغم من قلّة السّلاح، ونقص الاستعداد، ولكن يحدوه أمل كبير باللّه وبالمؤمنين الذين صدقوا ما عاهدوا اللّه عليه، خاصة وأنَّه سيترتب على هذه الواقعة آثار مستقبلية على الإسلام، فإن لـم يتصدَ لها في أول تحدٍّ حاسم، فإنَّ نكسة خطيرة ستصيب الدعوة والدولة على السواء.
التشاور قبل المعركة
[size=16]
ولكن الرسول(ص) قبل أن يقدم على خوض المعركة، أراد أن يستمزج آراء أصحابه، وأذاع عليهم تفاصيل ما ورد، وأحبّ أن يكونوا على علم من حقيقة الموقف ليكونوا على بصيرة من أمرهم، ووقف عمر بن الخطاب يحذره من قريش وخيلائها، وقال: "يا رسول اللّه، إنَّها قريش وعزّها، واللّه ما ذلت منذ عزت، ولا آمنت منذ كفرت، واللّه لا تسلم عزها أبداً ولتقاتلنك، فاتهب لذلك أهبته، وأعدّ لذلك عدّته"، ولكنَّ المقداد بن عمرو من المهاجرين وقف وقال: يا رسول اللّه امضِ لما أراك اللّه فنحن معك، واللّه لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى: ]فاذهب أنت وربّك فقاتلا إنّا ههنا قاعدون[ (المائدة:24)، ولكن اذهب أنت وربّك فقاتلا فإنَّا معكما مقاتلون، فوالذي بعثك بالحقّ، لو سرت بنا إلى برك العماد (موقع من وراء مكة بخمس ليال مما يلي البحر) لجالدنا معك من دونها حتّى تبلغها".
وخاف أن لا يكون للأنصار رغبة في القتال، لأنَّهم عاهدوه على أن يدافعوا عنه في بلدهم، فأخذ برأيهم في ذلك أيضاً، فقال سعد بن معاذ: "قد آمنا بك وصدّقناك وشهدنا أنَّ ما جئت به هو الحقّ، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا، فامضِ يا رسول اللّه لما أردت، فنحن معك، فوالذي بعثك بالحقّ لو استعرضت بنا البحر فخضته لخضناه معك، ما تخلّف منّا رجل واحد، وما نكره أن تلقى بنا عدونا غداً، إنَّا لَصُبُرٌ في الحرب، صُدُق عند اللقاء، لعلّ اللّه يريك منّا ما تقرّ به عينك، فسر على بركة اللّه".
وعندما رأى الرسول (ص) عزم أصحابه على مواجهة قريش، سرّ بذلك وقال: "سيروا وأبشروا فإنَّ اللّه قد وعدني إحدى الطائفتين، واللّه لكأنّي أنظر إلى مصارع القوم".
وهنا يجب الإلفات إلى نقطة مهمة ما حصل في الاستعداد لمعركة بدر، حيثُ أخذ رسول اللّه (ص) برأي الحباب بن المنذر الذي سأله بعد أن نزل أدنى ماء من بدر، يا رسول اللّه، أرأيت هذا المنزل؟ أمنزلاً أنزلك اللّه ليس لنا أن نتقدمه ولا نتأخر عنه، أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟ فقال: بل هو الرأي والحرب والمكيدة، فقال الحباب: يا رسول اللّه، فإنَّ هذا ليس بمنـزل، فانهض بالنّاس حتّى نأتي ماءً من القوم فننـزله ثُمَّ نفوّر ما وراءه من الآبار ثُمَّ نبني عليها حوضاً فنملأه ماءً، ثُمَّ نقاتل القوم فنشرب ولا يشربـون، فقال الرسول (ص): لقد أشرت بالرأي، ثُمَّ أمر بتنفيذ خطّته، فلم يجئ نصف الليل حتّى تحوّلوا كما رأى الحباب، وامتلكوا مواقع الماء".
وقضى المسلمون ليلاً هادئاً، وغمرت الثقة قلوبهم، وتساقط عليهم مطر خفيف، فلبدت أرض الصحراء بما يتيح للمسلمين حركة سريعة فوقها. وقد تحدّث القرآن الكريـم عن هـذه الأجواء بقوله تعالى: ]إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينـزّل عليكم من السّماء ماءً ليطهّركم به ويُذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبِّت به الأقدام[ (الأنفال:11).
وقد عبّر الرسول (ص) عن خطورة المواجهة مع قريش، وأنَّ الانتصار فيها سيحقّق للمسلمين مكاسب مهمة على كافّة الصعد، لا سيما على الصعيد الديني، ما يشكل ديمومة واستمراراً للدين الإسلامي، وقد جاء في دعائه: "اللّهمّ إن تهلك هذه العصابة لا تعبد بعدها في الأرض"، مدللاً على انقياده المطلق للّه وأنَّ النصر منه سبحانه: "اللّهمّ أنجز لي ما وعدتني، اللّهمّ نصرك". وجاء في موقع آخر في دعائه: "اللّهمّ هذي قريش قد أقبلت بخيلائها وفخرها تحادك وتكذّب رسولك، اللّهمّ فنصرك الذي وعدتني".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7jazi skrr
الأدارة
الأدارة



ذكر
عدد الرسائل : 1267
العمر : 28
المزاج : mraa zft
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 10:35 pm

خلافات في معسكر قريش
وعندما حلّ الفجر، كان الرسول (ص) قد صلّى بالمسلمين وراح ينظمهم صفوفاً ويحرضهم على القتال، وأرسل عمّاراً بن ياسر وابن مسعود، فطافا بالمشركين ثُمَّ رجعا إلى النبيّ (ص) يخبرانه بأنَّ القوم مذعورون فزعون، كما أنَّ الخلاف حصل بين قادة قريش، فرأى بعضهم التخلي عن القتال والعودة إلى مكة بعدما عرفوا نزول المسلمين قريباً منهم، وعلى رأس هؤلاء حكيم بن حزام وعتبة بن ربيعة، إلاَّ أنَّ أبا جهل أصرّ على الحرب واستثار عامر بن الحضرمي بتذكيره بمقتل أخيه عمرو في سرية عبد اللّه بن جحش الذي تفاعل مع هذه الاستثارة، ما دفع قريشاً بدورها لأن تستفز وتصرّ على القتال.
المواجهات
وفي صبيحة يوم الجمعة السابع عشر من رمضان، تقدم الأسود بن عبد الأسد المخزومي الذي عرف بشراسة الطبع وسوء الخلق، وقال: أعاهد اللّه لأشربن من حوضهم أو لأهدمنّه أو أموتن دونه، فتصدّى له حمزة بن عبد المطلب وتمكن من قتله في الحوض نفسه، وبرز عتبة بن ربيعة يحفّ به أخوه شيبة وابنه الوليد ودعا إلى المبارزة، فخرج إليه ثلاثة من فتيان الأنصار، ولكنَّ القرشيين دعوا النبيّ (ص) أن ينازلهم أكفاء من قومهم، فاستجاب الرسول(ص) لهذا التحدّي، وأمر عبيدة بن الحارث وحمزة وعليّاً(ع) بالتصدّي لهم.
وسرعان ما تمكن حمزة من قتل شيبة وفعل عليّ ذلك بغريمه الوليد، أمّا عبيدة فقد جرح غريمه وأصابه هو الآخر بجرح مميت، فانقض عليّ والحمزة عليه وأجهزا عليه وحملا عبيدة إلى معسكر المسلمين حيثُ توفي.
هذه الجولة أغاظت قريش، ولكنها في المقابل حفزت المسلمين على القتال، خاصة بعد أن أمطرت قريش معسكر المسلمين بوابل من السهام، وزحف الجيشان نحو بعضهما البعض، وأصدر الرسول أوامره إلى أصحابه ألاّ يهاجموا حتّى يأذن لهم، وأن يبعدوا مهاجميهم القرشيين بالنبال.
وعاد (ص) إلى العريش يراقب المعركة ويشرف عليها، وهو يدعو ربّه ويقول: "اللّهمّ إن تهلك هذه العصابة اليوم لا تعبد".
ولما اتسع نطاق المعركة واقتربت من قمتها، كان المسلمون قد استنفدوا جهد أعدائهم، وألحقوا بهم خسائر فادحة، وخرج الرسول (ص) من موقعه يحثهم على القتال، وهو يقول: "والذي نفس محمَّد بيده، لا يقاتلهم اليوم رجل فيقتل صابراً محتسباً، مقبلاً غير مدبر، إلاَّ أدخله اللّه الجنّة" وراح الرسول (ص) يجالد المشركين بنفسه ويتقدّم الصفوف، حتّى أنَّ عليّاً(ع) قال عنه: "لما أن كان يوم بدر وحضر البأس، التقينا برسول اللّه، وكان أشدّ النّاس بأساً، وما كان منّا أحد أقرب إلى العدو منه".
انتصار المسلمين
ووهت صفوف المشركين تحت وطأة الضغط الذي مارسه المسلمون عليهم، تدفعهم إلى ذلك موجة عارمة من الإيمان ورغبة عميقة بالاستشهاد، تؤازرهم ثلة من الملائكة المقربين، وهو قوله تعالى: ]إذ يوحي ربُّك إلى الملائكة أنّي معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كلّ بنان* ذلك بأنَّهم شاقوا اللّه ورسوله ومن يشاقق اللّه ورسوله فإنَّ اللّه شديد العقاب* ذلكم فذوقوه وأنَّ للكافرين عذاب النّار[ (الأنفال:12ـ14).
وحاول أبو جهل أن استنهاض قومه وتلافي الهزيمة اللاحقة بهم، ودعاهم إلى الصمود فأحاطت به فلول المشركين، ولكن هذه الغابة من المشركين لـم تصمد أمام قوّة إيمان المسلمين ورباطة جأشهم، يعززهم الإيمان الراسخ، ووقع أبو جهل نفسه في مصيدة المؤمنين.
ولحقت بالمشركين هزيمةٌ ساحقة، وفرّوا لا يلوون على شيء، مخلِّفين وراءهم ما يربو على سبعين قتيلاً ومثلهم أسرى، أمّا خسائر المسلمين فكانت أربعة عشر شهيداً؛ ستة من المهاجرين وثمانية من الأنصار.
وفي ذلك قال سبحانه وتعالى: ]ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا اللّه لعلّكم تشكرون[ (آل عمران:123).
ولـم يلبث أن بعث الرسول(ص) عبد اللّه بن رواحة وزيد بن الحارثة إلى المدينة ليبشروا أهلها بانتصار المسلمين، وأقبل في أعقابهما بعد تسعة عشر يوماً من غيابه عنها مستصحباً معه أسرى المشركين بعد أن قسّم الغنائم على المسلمين على السواء، وعندما وصل إلى (الروحاء) قريباً من المدينة، لقيه المسلمون الذين لـم يخرجوا للقتال يهنئونه بما فتح اللّه عليه ومن معه من المسلمين... وما إن وصل إلى المدينة حتى فرّق الأسارى بين أصحابه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7jazi skrr
الأدارة
الأدارة



ذكر
عدد الرسائل : 1267
العمر : 28
المزاج : mraa zft
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 10:42 pm

إن شاء الله كمان
أحطلكم معركة أحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الحياة
الأدارة
الأدارة
نبض الحياة


ذكر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 17, 2008 4:15 am

يعني زي الحجاز عبر العصور

طيب موافق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة فوشية
مشرفة قسم المركاز
مشرفة قسم المركاز
فراشة فوشية


انثى
عدد الرسائل : 212
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 8:59 pm

الهم صلي و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم أجمعين




صلو على خير البشر ياجماعه



شكرا نبوووووض على الموضوع



مرررره ناااااايس




تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soso
حجازي فعال
حجازي فعال
soso


ذكر
عدد الرسائل : 187
العمر : 30
المزاج : قبر يلمني ولابنت تدلني
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2009 9:03 am

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الحياة
الأدارة
الأدارة
نبض الحياة


ذكر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 7:52 pm

هادي المشاركة رقم 1000 ليا

وليا الشرف اني احطها في موضوع خير البشر

موضوعي عن تعامل خير البشر مع الشباب



1ـ التربية المتوازنة:

إن النبي صلى الله عليه وسلم رَبىَّ الشباب على التربية المتوازنة القائمة على الموازنة بين العاطفة والعقل ..

الروح والجسد .. العلم والعمل ..

وهذا التوازن الدقيق هو المنهج السليم في التربية ..

بَيْدَ أن طغيان جانب على حساب الجانب الآخر ، سيؤدي إلى خللٍ في بناء الذات ، وانحراف عن منهج الإسلام ..




2ـ الرفق بالشباب :

تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم برفق مع الشباب ..

وهذا مما زاد في إعجاب الشباب بالنبي صلى الله عليه وسلم ،، والتفافهم حوله ..

وقد مدح القرآن الكريم تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع الناس باللين والرفق ..

يقول تعالى: ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) (5)




3ـ الثناء على الشباب :

للثناء تأثير كبير على النفوس ، وبالخصوص نفوس الشباب ..

ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم ، كثيراً ما يثني على الشباب المؤمن ..

فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، قوله: " ما من شاب يدع لله الدنيا ولهوها، وأهرم شبابه في طاعة الله، إلا أعطاه الله أجر

اثنين وسبعين صديقاً ..




4ـ خلق الثقة في نفوس الشباب :

إن من أهم القواعد في بناء الشخصية وصنع النجاح هو الثقة بالنفس ..

والقارئ لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، يلاحظ أنه صلى الله عليه وسلم ، قد عمل على صنع ثقة الشباب بأنفسهم ..

فقد قام صلى الله عليه وسلم ، بإعطاء الشباب الكثير من المسؤوليات الكبيرة والمهمة ، مما أدى لزيادة الثقة بأنفسهم ، وتنمية

إرادتهم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GEGE
حجازي جديد
حجازي جديد
GEGE


ذكر
عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

خير البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: خير البشر   خير البشر I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 8:41 am

مشكوووور ع الموضوووع ياعسل


 


 


 


ولا تحرمنا....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خير البشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حجازيات :: القسم العام :: مجلس أهل الخير :: خير البشر-
انتقل الى: